بيروت / واشنطن - أحمد الحاج - ماريَا طبراني
أعلن كل من لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة، فيما بدأت مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مضيفاً أن الاتفاق يمثل "بداية البداية"، لكنه شدّد على أنه "لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".
و وصفت سفيرة لبنان في واشنطن، ندى حمادة، اتفاق الإطار بأنه "خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان".
و قال سفير إسرائيل لدى واشنطن، يحيئيل لايتر، إن "إيران ووكلاءها أرادوا حرفنا عن مسار الاتفاق"، مضيفاً أن "إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة".
و قد جاء التفاهم بعد مفاوضات طويلة جرت بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، و وقّع ممثلو الدول الثلاث هذا المساء إطار عمل ثلاثيًا يهدف إلى التوصل إلى اتفاقات مستقبلية بين إسرائيل ولبنان، بما يؤدي إلى إنهاء الصراع بين البلدين والتوصل إلى تسوية سلام.
و مما رشح من التفاصيل المسرَبة عن التفاهم الإطاري ستحافظ إسرائيل على الشريط الأمني الذي تسيطر عليه على طول حدود الخط الأصفر داخل لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله وبقية التنظيمات المسلحة في لبنان بشكل كامل، وزوال أي تهديد من الأراضي اللبنانية ضد دولة إسرائيل.
وقالت مصادر إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي سيحافظ على حرية العمل العسكري في كامل الشريط الأمني لإزالة أي تهديد، مهما كان نوعه.
كما اتفقت إسرائيل ولبنان على منطقتين متاخمتين للخط الأصفر، أوصى بهما الجيش الإسرائيلي، لتنفيذ مشروع تجريبي لنزع سلاح حزب الله ونقل السيطرة فيهما إلى الجيش اللبناني:
المنطقة الأولى تقع خارج الخط الأصفر وجنوب نهر الليطاني.
والمنطقة الثانية تقع خارج الخط الأصفر الأصلي وشمال نهر الليطاني.
وقال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تل أبيب ستوافق على الانسحاب من منطقتين تجريبيتين لفسح المجال أمام الجيش اللبناني بسط سيطرته عليها ، قبل الانتقال إلى مناطق جديدة في مرحلة لاحقة .
ويُعد هذا الإطار الثلاثي إنجازًا كبيرًا لإسرائيل، إذ يرفض بشكل كامل ما وصفه بمحاولة إيران فرض انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من جنوب لبنان، كما يحرم إيران وحزب الله من أي دور في لبنان.
و يأتي بعد مفاوضات طويلة جرت بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، وقّع ممثلو الدول الثلاث هذا المساء إطار عمل ثلاثيًا يهدف إلى التوصل إلى اتفاقات مستقبلية بين إسرائيل ولبنان، بما يؤدي إلى إنهاء الصراع بين البلدين والتوصل إلى تسوية سلام.
و ستحافظ إسرائيل على الشريط الأمني الذي تسيطر عليه على طول حدود الخط الأصفر داخل لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله وبقية التنظيمات المسلحة في لبنان بشكل كامل، وزوال أي تهديد من الأراضي اللبنانية ضد دولة إسرائيل.
و أكد نتانياهو أن الجيش الإسرائيلي سيُحافظ على حرية العمل العسكري في كامل الشريط الأمني لإزالة أي تهديد، مهما كان نوعه.
كما اتفقت إسرائيل ولبنان على منطقتين متاخمتين للخط الأصفر، أوصى بهما الجيش الإسرائيلي، لتنفيذ مشروع تجريبي لنزع سلاح حزب الله ونقل السيطرة فيهما إلى الجيش اللبناني:
* المنطقة الأولى تقع خارج الخط الأصفر وجنوب نهر الليطاني.
* والمنطقة الثانية تقع خارج الخط الأصفر الأصلي وشمال نهر الليطاني.
ويُعد هذا الإطار الثلاثي إنجازًا كبيرًا لإسرائيل، إذ يرفض بشكل كامل ما وصفه بمحاولة إيران فرض انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من جنوب لبنان، كما يحرم إيران وحزب الله من أي دور في لبنان
و كشفت القناة 12 الإسرائيلية أنه في المرحلة الأولى من الاتفاق بين لبنان وإسرائيل ستدخل قوات أميركية إلى جانب قوات الجيش اللبناني للمساعدة في تنفيذ المهمة
وكان ملفتاً للإنتباه اليوم إعلان الجيش الإسرائيلي سيطرته على مرتفعات علي الطاهر في جنوب لبنان بالكامل
و إدعى أن قوات الجيش الإسرائيلي تفرض واقعا أمنيا جديدا سيضع حداَ لوجود حزب الله في هذه المنطقة الاستراتيجية وأنها لن تشكل منطلقا لتهديد أمن إسرائيل والبنى التي شيدها حزب الله على مر السنين تنهار تباعا.
وقد نفت مصادر عسكرية لبناني التقارير الإسرائيليةً موضحة أن الواقع الميداني في مرتفعات علي الطاهر لم يتغير منذ أسبوع
و أوضحت المصادر العسكرية اللبنانية أنه لم يتم رصد أي تقدم لقوات الاحتلال إلى مرتفعات علي الطاهر في قضاء النبطية على الإطلاق.
و أصدر حزب الله بياناً جاء فيه "تنفي المقاومة الإسلاميّة نفيًا قاطعًا ما نشرته جهات رسميّة تتبع لجيش العدو الإسرائيلي حول سيطرته على تلّة علي الطاهر عند الأطراف الشرقيّة لمدينة النبطية، وتؤكّــد أنّ التلّة خالـــية من أيّ وجــــود لقوّات الاحتـــــلال، وأنّها لا تزال مزروعة بمجاهدي المقاومة الذي يبسطون سيـــطرتهم عليها، وهــــم في جهــــوزيّة كامــلة للتصــــدّي لأيّ محاولة تقدّم أو توغّل تنفّذها قوّات العدو.
قد يهمك أيضــــــــــــــا
نتنياهو يؤكد بقاء القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان لأسباب أمنية
إسرائيل ولبنان ينفيان وجود أي انسحاب إسرائيلي من المنطقة العازلة جنوب لبنان
أرسل تعليقك