بقلم:عمرو الشوبكي
تلقيت رسالة ثانية من الأستاذ الأردنى الفلسطينى معتز تفاحة، تعليقًا على ما سبق أن كتبته عن معايير الولايات المتحدة الأمريكية المزدوجة، وجاء فيها:
عزيزى د. عمرو الشوبكى..
أسعد الله أوقاتك بكل خير، أما بعد..
أريد أن أشاركك فيما أعتبره أصل المعايير المزدوجة، والمتمثل فيما أسميه معضلة الخير والشر.
منذ بداية تشكل الوعى الإنسانى كانت (ومازالت) معضلة الخير والشر واحدًا من الأسئلة الوجودية الكبرى. لماذا هناك شر فى هذا العالم؟ لماذا هناك حزن وكوارث وقتل ودمار؟ لماذا لا يكون العالم كله خيرًا فقط؟ فى البداية لجأ الإنسان إلى الأساطير والخرافات لتبرير هذه الشرور. ثم جاءت الأديان فقدم كل واحد منها إجابة مقنعة للمؤمنين به.
ولقد أدلى الفلاسفة بدلوهم فى هذا الشأن أيضًا. ومن أسوأ تلك التبريرات كانت النظرة الدينية المتشددة التى سادت فى العصور الوسطى (خاصة فى أوروبا)، والتى تقسم الناس إلى فسطاط خير ينقاد إلى الله وآخر للشر ينقاد للشيطان.
ثم جاء عصر التنوير ليحرر أوروبا من السلطة الدينية الكهنوتية على أيدى عظام الفلاسفة والمفكرين بداية من ديكارت وبيكون، ومرورًا بسبينوزا وهيوم وكانت وهيجل.
لا أبالغ إن قلت إن صرح الحضارة المدنية الحديثة بُنى على مبادئ، أبرزها نسبية الخير والشر، وأعيد تشكيل القوانين والتشريعات وشكل العلاقات الدبلوماسية بين الدول على ضوء هذه القوانين.
ألا ترون أن عقوبة الإعدام قد أُلغيت فى معظم العالم الغربى؟ كم من قاتل متسلسل أو إرهابى لايزال يقبع فى سجنه حتى الآن! والسبب أن ذلك القاتل ليس شرًا مطلقًا، ولكن لابد أن أسبابًا نفسية واجتماعية قد دفعته إلى ذلك. وبالتالى كل إنسان قابل لإعادة التأهيل ولا يحق لأحد قتله مهما كانت جريمته.
وبناء عليه كيف يسمح الغرب المتحضر لقادة الكيان الصهيونى بأن يقولوا عن محور المقاومة محور الشر، ولا حتى يعترضوا على ذلك؟ كيف يسمعونهم يطالبون بالقضاء على حماس وقتل قادتها (صرحوا بأن الحرب لن تنتهى إلا بقتل يحيى السنوار وليس اعتقاله)، هكذا دون حتى محاكمة صورية؟ أو الحديث عن إلقاء قنبلة نووية على غزة دون أن يعلق أحد من قادتهم، ألا يرون أن الكنيست الآن يناقش قانونًا لإعدام الأسرى الفلسطينيين؟ وبعد هذا وقبله يقول نتنياهو إن هذه الحرب هى حرب العالم الحر ضد عالم الظلام!
قد يقول قائل إن هذا أيضًا ما نقوله عنهم فى العالم العربى والإسلامى، وهذا صحيح. ولكن نحن لسنا محل النقاش هنا، فنحن لسنا من عالمهم الحر.
أعتذر جدًا عن الإطالة د. عمرو، ولكن بلغ السيل الزبى، وفاض الكيل من هذه المعايير المزدوجة. هل تتفق معى فى أن معضلة الشر والخير هى أم المعايير المزدوجة؟