بقلم - مصطفى الفقي
لقد قال القدماء: اليأس أحد الراحتين، وأنا أعترض بشدة على ذلك المنطق، فاليأس هو النهاية ولا يمثل راحة لصاحبه أو لمن حوله، بل هو حالة من الضياع يدخل على إثرها صاحبها إلى عالم يهدم ولا يبنى، يشتت ولا يجمع وسط دوامة عاصفة تقتل الأمل الذى هو إكسير الحياة والذى يعد غيابه بمثابة النهاية لأنه لا حياة بلا أمل، ولا استمرار فى الوجود فى ظل مشاعر عدمية تنظر بمنظار أسود إلى الدنيا حولها ولا تكاد ترى أمامها، ولقد قرأت لبعض الكتاب من ذوى النزعة العدمية وأصحاب الرؤية التشاؤمية ما يثير القلق ويبعث على التوتر، فلو كان لدى أشقائنا الفلسطينيين أمل واضح محدد الملامح ما قاموا بالعمل الانتحارى الضخم فى السابع من أكتوبر عام 2023 بأثره الكبير وتداعياته على كل الأطراف فى المشهد، ومازلت أتذكر أن الأديب الفلسطينى الراحل (أميل حبيبى) كان يقف فى منتصف الطريق ويعبر عن حالته النفسية قائلًا: (أنا متشائل)، لتوصيف حالة الازدواجية التى يعانيها الإنسان الفلسطينى فى الشتات الحائر بين الوطن المفقود والأمل المنشود، وأنا أعرف كاتبًا مصريًا رحل عن عالمنا منذ سنوات كان يهوى الطرق المسدودة ويستعذب مرارة اليأس ويستلهم الجانب المظلم فى زوايا الحياة، وكنت أحسبه دائمًا على المعسكر العدمى بين كتاب وفلاسفة عصره، ولى هنا ملاحظات أرجو أن يتسع صدر القارئ لها:
أولًا: إن غياب الأمل يعنى بالضرورة غياب أكسجين الحياة والدخول فى متاهة التوتر، فلو تاه شخصان فى صحراء واسعة وكان أحدهما مؤمنًا بفلسفة البقاء مفعمًا بروح الأمل فقد يبقى رغم مرارة التيه وعذابات الصحراء، أما الآخر الذى لا إيمان له ولا أمل لديه فهو هالك من البداية لأنه لا يرى أبعد من قدميه.
ثانيًا: إذا كان الأمل يعنى الولاء للحياة وتجدد الروح واندفاع العزيمة إلا أنه فى الوقت ذاته لا يبتعد عن الواقع، ولا يحلق فى متاهات الأوهام والأحلام، بل يسعى حثيثًا إلى رصد الحاضر والتهيؤ للمستقبل، ولذلك فإن الكثيرين يعيشون بالأمل السلبى ويتصرفون وفقًا للسيناريو الأسوأ ويفترضون دائمًا التراجع والنقوص، وقديمًا قالوا: رب ضارة نافعة، لذلك فإن على المرء ألا ينسحق أمام أول هزيمة وألا يضعف إذا تعرض لإخفاق، ولا عجب فالأمل هو الذى يفتح الطاقات ويجدد الحماس، لذلك قيل على سبيل المثال إن الشعب اللبنانى عاشق للحياة منفعل مع الوجود باحث عن السعادة، وهذا صحيح إذ إن ذلك الشعب الشقيق الذى مر بمشكلات وأزمات لا حصر لها لا يزال قادرًا على تجديد الحياة والدفع بباقات الأمل وضخ هرمون السعادة لدى كل أبنائه.
ثالثًا: إن المحن الكبرى والمآسى الحزينة يمكن أن تتحول هى الأخرى إلى طاقات للأمل وتبتعد كثيرًا عن التفكير العدمى اليائس والروح المضغوطة أمام تحديات الزمن وصفعات القدر، وأنا أقول للشعب الفلسطيني: إن أشد المصاعب وأقسى المحن هى منعطفات تاريخية يولد منها الأمل الجديد وتندفع طاقات الحياة فى اتجاه يصب فى غد أفضل مهما تكن المرارة فى الحلوق والآلام فى الصدور واللوعة فى القلوب.
رابعًا: إننا نقول دائمًا إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وهذا تعبير دقيق عن كيفية صناعة الأمل واقتحام مفازات اليأس ورفض الروح العدمية، هكذا كنا فى شرخ الشباب وهكذا نحن فى أتون الشيخوخة نعترف فى الحالتين بأن الأمل هو صمام الأمان وهو قاطرة الغد فى كل الأحوال.
خامسًا: إننى أظن عن يقين أن الاندفاع نحو الحياة والاندماج فى غمارها هى مظاهر أفضل من الانزواء والانطواء والاستسلام لأشد أمراض العصر عداءً لإرادة الحياة ودمائها الدافقة، فالاكتئاب هو غول مفترس ينبش أظافره فى صدور البشر ويحيلها إلى خشب مسندة لا تتذوق للحياة طعمًا ولا تعرف للأمل طريقًا، وانا مؤمن بأن الحياة ليست فقط حقيقة، ولكنها أيضًا طريقة ينبغى أن يعتصم بها البشر لمواجهة اللحظات الصعبة والظروف المعقدة والتحديات الشرسة.
إن أصحاب الفكر العدمى هم أعداء لأنفسهم قبل غيرهم، وهم الذين يروجون لتحديات العصر والذين ينشرون أمراضه، بينما الحياة ذات فلسفة مختلفة يمكن أن تفترض فيها الأسوأ متطلعًا إلى الأفضل دون استسلام سلبى ودون ضعف ينهش فى الجسد الإنسانى حتى يحيله إلى كتلة من جليد بارد لا يعرف معنى الحياة ولا يستقر فيه لحن للوجود.