كيف تولدُ الأخلاق أكونُ أو نكون

كيف تولدُ الأخلاق؟ أكونُ أو نكون!

كيف تولدُ الأخلاق؟ أكونُ أو نكون!

 عمان اليوم -

كيف تولدُ الأخلاق أكونُ أو نكون

بقلم: فاطمة ناعوت

ما تعريف الحضارة؟ دعونا نتأمل الكلمة، لنكتشف أنها تعود إلى الجذر اللغوى: «حَضَر» عكس «غاب». أى أن بشرًا قد حضروا إلى هذا المكان، وشيّدوا عمرانًا وحياة. وللحضارة مئاتُ التعريفات التى وضعها فلاسفةٌ ومفكرون على مدار التاريخ، منها: إن الحضارة حالةٌ متقدمةٌ لمجتمع إنسانى تجاوزَ فيها حالة الفوضى ووضع أسسًا تنظيميةً لحياة الناس، وفتح أمامهم مجالات تفكير وعمل لإنشاء العلوم والفنون واستحداث أسلوب أكثر راحةً وإبداعًا. ومنهم مَن قال إن الحضارة هى كلُّ ما يميز أمّةً عن أمّة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الأخلاقية، وهى قدرة الإنسان فى كل حضارة على الإبداع فى الفنون والآداب والعلوم. وقال مؤسسُ علم الأنثروبولوجى الثقافى: «إدوارد بيرنِت تيلور» إن حضارة أى مجتمع هى كلٌّ معقّدٌ مكونٌ من المعرفة والعقيدة والأخلاق والفنون والتقاليد. وفى كتابه «قصة الحضارة» ذكر الفيلسوفُ والمؤرخ الأمريكى «ويل ديورانت» «أن الحضارة نظامٌ اجتماعى يعين الإنسان على زيادة إنتاجه الثقافى».

وبوسعى سرد مئات التعريفات المختلفة للحضارة، وجميعُها صحيحة. لكن دعونا نُشَرِّح معنى «الحضارة» بالإنجليزية: Civilization ونتأمل الجذر اللغوى للكلمة: Civil لنجد أن من معانيها: «مهذب، لطيف، مجامل، متمدّن». ولهذا فإن أكثر ما يميلُ إليه قلبى وعقلى من تعريفات للحضارة هو ما يقوله دائمًا أستاذى الجميل د. «وسيم السيسى»: «الحضارة هى رقّة التعامل مع الآخر». أى أن: «الحضارة هى الأخلاق».

دعونى أتجول بكم فى أرجاء العالم لنرسم ثلاث لوحاتٍ للحضارة بريشة الجمال والأخلاق. سنحطُّ رحالنا فى ثلاثة بلدان وأحكى لكم ثلاث قصص من «السويد»، «اليابان»، و«جنوب إفريقيا». وسأبدأ بالأخيرة.

- فى إحدى القبائل الإفريقية البدائية، قرر أحدُ علماء الأنثروبولوجى إجراء تجربة نفسية على مجموعة من الأطفال. أحضر سلّةً من الفواكه الشهية ووضعها جوار جذع شجرة. ثم أخبرهم بأن أولَ طفل يصل إلى الشجرة سوف يفوزُ بالسلّة كاملة. وحين أعطى إشارة البدء فوجئ بأن الأطفال لا يتسابقون، بل أمسكوا بعضهم البعض وساروا معًا نحو الشجرة صفًّا واحدًا، ثم أخذوا السلّة وتقاسموا الفاكهة فيما بينهم! وحين سألهم لماذا فعلوا هذا فى حين كان بوسع أحدهم أن يحصل وحده على سلّة الفاكهة كاملة؟ أجابوا فى صوت واحد: Ubuntu «إيبنتو»، وهى كلمة إفريقية تعنى: «مجموعة القيم والفضائل الإنسانية التى تؤمّن التراحم والمؤازرة»، ومن بين معانيها كذلك: «أنا أكون، لأننا نكون».

- ومن «السويد» أحكى لكم عن «القطار المجانى» فى محطات القطار والمترو. من بين ممرات الدخول الكثيرة التى لا تُفتح إلا بكود تذكرة المترو، يوجد ممرٌّ مجانى لا رسوم عليه ولا حراسة. ودائمًا ما تكون جميع الممرات مزدحمة بالمسافرين، بينما الممر المجانى شاغرٌ لا أحد فيه! ويحكى مهندسٌ مصرى عن اندهاشه من المشهد، فذهب إلى موظفة شباك التذاكر يسألها عن قصة الممر الشاغر. فأخبرته بأن هذا الممر لمن ليس لديهم نقود لدفع ثمن تذاكرهم. فسألها المهندس سؤالا منطقيًّا: «ماذا لو أن شخصًا يملك المال، واستغل هذا الممرَّ للتهرب من دفع الرسوم؟!»، فاندهشت الموظفة من السؤال المنطقى وأجابت بسؤال منطقى آخر: «ولماذا يفعل أى شخص هذا؟! كيف يكون معه مال ويدّعى أنه لا مال له، ويأخذ حقَّ شخص آخر محتاج؟!».

- ومن «اليابان» أحكى لكم عن لعبة «الكراسى الموسيقية» التى كنّا نلعبها ونحن صغار. وللتذكرة: فقد كانوا يضعون لنا تسعة كراسى ونكون عشرة أطفال. تنطلق المقطوعة الموسيقية وندور حول الكراسى، وبمجرد انتهاء المقطوعة نسارعُ بالجلوس على المقاعد، وبالطبع سوف يتبقى طفلٌ دون مقعد. هذا الطفل يخرج من اللعبة، ويخرج معه كرسى، حتى يظل دائمًا عددُ المقاعد أقلَّ من عدد المتسابقين بواحد. وتٌعاد اللعبة حتى يتبقى طفلان وكرسى. والفائزُ منهما هو الجالس. أما فى اليابان فيلعبونها بطريقة أخرى. تسعة مقاعد وعشرة أطفال أيضًا، لكنهم يقولون لهم: «عددكم أكبر من عدد المقاعد. فإن تبقى أحدُكم واقفًا، يخسرُ الجميع». ويحاول الأطفالُ احتضان بعضهم البعض حتى يجلسوا جميعًا على الكراسى المتراصّة. ثم يقللون عدد الكراسى تباعًا حتى الحد الأدنى الذى يسمح لهم بالجلوس دون مسافات. هنا يفوز الجميع، ويتعلّم الأطفالُ أن النجاحَ عمليةٌ مشتركة والأنانية تعنى الفشل.

من تلك القصص نستنتج لماذا تنهضُ الحضارات على ضفاف الأنهار، وليس فى الصحارى، مثلما نشأت حضارتنا العظمى على ضفاف النيل العظيم. لأن وجود الماء يشجّع على الاستقرار والزراعة. والزراعة تتطلب التعاون من أجل بذر البذور ورى الأراضى وحصد المحاصيل، وتلك فلسفة: «أنا وأنت»، بينما الصحراء شحيحة الماء تجعل الإنسان رحالا غير مستقر، يبحث عن آبار الماء. وكلما جفّت بئر بحث عن غيرها وقد يتصارع أو يقتل، من أجل الماء إن شحَّ: الفلسفة هنا: «أنا أو أنت.

 

omantoday

GMT 19:41 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مجالس المستقبل (1)

GMT 19:20 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البحث عن مقبرة المهندس إيمحوتب

GMT 15:41 2024 الأحد ,14 تموز / يوليو

موسم انتخابى كثيف!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تولدُ الأخلاق أكونُ أو نكون كيف تولدُ الأخلاق أكونُ أو نكون



إطلالات أروى جودة في 2024 بتصاميم معاصرة وراقية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 13:56 2024 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

نصائح سهلة للتخلص من الدهون خلال فصل الشتاء

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 21:26 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 19:24 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab